مهام المجلس

نسخة للطباعةنسخة للطباعةEmailEmail

في مجال المساعدة على اتخاذ القرار، ينتج المجلس الوطني للتجارة الخارجية تحاليل مستقلة بهدف توفير الإضاءات الضرورية لأصحاب القرار العموميين والخواص في بلورة استراتيجياتهم وسياساتهم لتطوير المبادلات التجارية مع الخارج. وفي هذا الإطار يقوم المجلس الوطني للتجارة الخارجية بـ:

- صياغة آراء استشارية حول المبادلات التجارية الخارجية من سلع وخدمات.

- يصدر اقتراحات من أجل تقوية تنافسية المنتوجات والخدمات المغربية في الأسواق الأجنبية.

- ينجز تقارير حول الظرفية وتقارير لتحليل مستوى أداء التجارة الخارجية.

- يقوم بتحليل الانعكاسات الاستراتيجية لتقديم صورة واضحة للفاعلين العموميين والخواص حول ثأثيرات السياسات العمومية على أداء التجارة الخارجية.

- يحصل، ينظم ويعالج المعطيات الوطنية والدولية المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية قصد تيسير الوصول لمعلومة ذات قيمة مضافة عالية.

 

في مجال اليقظة التجارية والاستراتيجية، يقوم المجلس الوطني للتجارة الخارجية بصياغة وتحيين البروفايلات التجارية:

- للبلدان الشريكة والمنافسة للمملكة المغربية قصد إطلاع الفاعلين الاقتصاديين وأصحاب القرار العموميين على فرص وإمكانيات التبادل التجاري وكذا المخاطر التي من شأنها أن تهدد التموقع التجاري للمغرب.

- للقطاعات الاستراتيجية بالنسبة للمملكة المغربية، من خلال التتبع المستمر لتطورها وآفاقها بغاية الثأثير الإيجابي في الأداء التجاري لهذه القطاعات.

- للمنتوجات الأساسية التي يصدرها أو يمكن أن يصدرها المغرب، من خلال تحليل تطور الأسواق الدولية لهذه المواد والتقاط العوامل القادرة على دعم أدائها التجاري.

- للمواد الأساسية التي يستوردها المغرب والمواد المستوردة التي تنافس الإنتاج المحلي، في أفق إطلاع الفاعلين الاقتصاديين وأصحاب القرار العموميين على مخاطرها المحتملة بالنسبة للإنتاج المحلي.

كما يمكن للمجلس الوطني للتجارة الخارجية أن ينجز، مقابل تعويضات، عمليات لليقظة التجارية والاستراتيجية حول أسواق معينة أو حول السوق المغربي لصالح فاعلين اقتصاديين خواص أو جمعيات مهنية.